عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Mar-2023

مسلسلات أردنية بطابع “اجتماعي بدوي كوميدي” تدخل السباق الرمضاني

 الغد-أحمد الشوابكة

 تدخل مجموعة منوعة من الأعمال الدرامية الأردنية ذات الطابع الاجتماعي المعاصر والبدوي التي تميزت به الإنتاجات الأردنية في ماراثون المسلسلات الدرامية التي تعرضها مختلف القنوات والمنصات خلال موسم رمضان المقبل 2023، حيث سيعرض المسلسل الدرامي الاجتماعي المعاصر “ذهب أيلول” من إنتاج مجموعة المركز العربي الإعلامية، يقدم حكاية في ظلال الوباء عن معاناة البشر في أوقات اللجوء، إذ يلتقون بمن تتفتح فيهم براعم الحب والتضامن، ويواجهون من نمت في دواخلهم بذور الاستغلال؛ كتجار البشر الذين يسلبون اللاجئين آمالهم في العيش بكرامة.
ويعتمد العمل على المواجهة بين الخير والشر من ناحية ومواجهة الإنسان للوباء من ناحية أخرى، كما يقدم حكاية اللاجئ الذي يرفض أن يكون الضحية، وذلك بإيقاع درامي شيق وجريئ، يتجاوز الأطر التقليدية حول قضايا اللاجئين، ويضع في حسبانه قضية الوجود الأزلية المتمثلة في صراع قيم الجمال مع الشر.
ويلقي المسلسل الذي سيمتد على ثلاثة مواسم، كل موسم من عشر حلقات متصلة، الضوء على حياة خمس نساء من جنسيات عربية مختلفة، أردنية وسورية وفلسطينية ولبنانية وعراقية، هن: أميرة، سميرة، مرح جبر، شكران مرتجى، لونا بشارة وريهام عزيز، إذ يعرض بعض السلوكيات الإنسانية في شتى جوانبها النفسية والسياسية والاجتماعية والروحية. وهو من إخراج حماد الزعبي.
وفي البيئة الغجرية، سيعرض مسلسل باللغة العربية الفصحى بعنوان “مخلفات الزوابع الأخيرة”، مقتبس من رواية شهيرة تحمل الاسم ذاته، وهو من إنتاج مجموعة المركز العربي الإعلامية، وقد تم تصويره قبل سنوات والعمل من بطولة: عاكف نجم، مديحة كنيفاتي، نبيل المشيني، ابراهيم ابو الخير، وغيرهم.
ويعرض مسلسل “أكباد مهاجرة” من إنتاج عصام حجاوي، والذي يتبع أسلوب سرد الحكاية الدرامية الرومانسية الملحمية التشويقية التي تدور أحداثها بين الفلاحين والبدو في الأردن، فالفكرة العامة للعمل تتلخص في أن “الحب لا يؤمن بالعوائق”، إنما كانت فعلا واقعيا ثمنه الروح ضمن أحداث العمل، حيث يظهر منصور الفارس البدوي ابن الشيخ المدلل؛ حيث تمرد على حكم العشيرة بسبب الحب ولاحق هوى قلبه، رغم أن أباه الشيخ ضافي فضله وميزه على أخيه غضيان كونه يحب والدة منصور حباً جما، لتستمر الأحداث بمعاندة الشيخ ضافي حب منصور للفتاة الفلاحة التي هاجرت مع أهلها للبادية ليقطنوا أخيرا بجوار الشيخ ضافي، لكن لم يعلم أحد أن منصور سيقع بحب شمس، وكذلك شمس تبادله مشاعر العشق، ولم تكن تعلم شمس أن أهلها سيعارضون الزواج من شخص غريب لا يعرفون عنه شيئا، ولا سيما أن عريسها هو حيدر فلاح، مهاجر ثري يدعم أهل شمس بأمواله. وفي ديرة ضافي حكم الشيخ على ابنه بالزواج من مثايل ابنة الشيخ أبي رعد، كي تتمكن شقيقته ميثا من الزواج من رعد كبديلة عن مثايل.
وشارك بالعمل، نخبة من النجوم الأردنيين منهم: عبير عيسى، محمد العبادي، جولييت عواد، جميل براهمة، ناريمان عبد الكريم، محمد الضمور، سهير فهد، شاكر جابر، رانيا فهد، منيا، عمر الضمور، هيا عبد الغني، عمر حلمي، نجم الزواهرة، عبد الكريم الجراح، كرم الزواهرة، محمد الجيزاوي، دانا خوري، ربيع زيتون، تالا الحلو، أحمد عشان، ديما سحويل، خالد زماميري، جولي، علي الجراح، وليد الجيزاوي، رفعت النجار، عبدالله المجالي، وآخرون.
وسيشاهد عشاق الدراما البدوية الأردنية المسلسل البدوي الكوميدي “هام وشاهة” طيلة شهر رمضان المبارك، ويشارك فيه نخبة من نجوم الأردن، وهم: طارق الشوابكة بدور “هام” والفنانة رناد ثلجي بدور “شاهة”، عبير عيسى، محمد العبادي، سهير فهد، جميل براهمة، ناريمان عبد الكريم، داوود جلاجل، منيا، عمر الضمور، محمد الجيزاوي، محمد الضمور، ابراهيم أبو الخير، أنور خليل وآخرون من إنتاج عصام حجاوي.
ويعتمد العمل على دراما كوميدية بدوية وهي حكاية الشاب “هام” ابن الشيخ صوان الأصغر الذي يتباركون به، صاحب “الفأل الحسن”، ولكنه ليس راشدا، والشابة “شاهة” ابنة الشيخ هشام الوحيدة صاحبة “الفأل السيئ”، والتي لا يقترب منها أحد.
وسيعرض المسلسل الدرامي البدوي “العيدروس”، من إنتاج مجموعة المركز العربي الإعلامية، والذي يعتمد على أسلوب التشويق والفانتازيا، حيث يجسد بأبعاده كافة صورة الحياة في الصحراء العربية ويناقش تمسك البدوي بعاداته وتقاليده، والقوانين التي تفرضها عليه حياته في الصحراء، فإنه يحافظ على قيم اجتماعية يعتز بها بشكل كبير، لأنها جزء من حياته وبيئته وثقافته، وفق الرؤية الشمولية للمسلسل، التي أكدها كاتب العمل الزميل مصطفى صالح، منوها إلى أهمية الدراما البدوية في الإنتاج التلفزيوني الدرامي، لكونها تتمتع بجمهور عريض على امتداد الوطن العربي، لذا فإن الدراما البدوية لن تموت وهي باقية ما دام هناك طلب على إنتاجها.
ويشارك في العمل نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب وهم: “خالد الغويري، مصطفى أبو هنود، دانا جبر، نادرة عمران، حابس حسين، محمد الابراهيمي، شاكر جابر، رفعت النجار، ناريمان عبد الكريم، خالد جزاع، علي عليان، صلاح الحوراني، داوود عفيشات، لونا بشارة، كاترين علي، منذر خليل، عمر حلمي، معتز اللبدي، هاني الخالدي، إسحاق الياس، ومحمد دعيبس”.
وستكون الأعمال الاجتماعية الكوميدية حاضرة بقوة في الماراثون الرمضاني من خلال أعمال عدة من أبرزها المسلسل الكوميدي “عيلة طابقين”، الذي يشارك فيه شريف الزعبي في دور البطولة إلى جانب نادرة عمران، عيسى سويدان، تهاني سليم، وسام طبيلة، رامي دلشاد، عمر زوربا وغيرهم.
وتدور أحداثه في “فندق فوق النجوم” الذي تدور فيه أحداث المسلسل المتصلة المنفصلة، حيث يستقبل الفندق في كل يوم زائرا جديدا، ومن هنا تبدأ الحكاية والمغامرة مع أصحاب ومديري وموظفي الفندق.
ويعرض المسلسل الاجتماعي ذو الطابع الكوميدي “جلطة.. كبرت العيلة”، حيث سيقدم في كل حلقة يوما من يوميات العائلة الأردنية وجيرانها العرب بمواقف اجتماعية طريفة.
وسيكون لشخصية العم غافل التي يؤديها باقتدار الفنان حسين طبيشات حضوراً مميزاً في العرض الرمضاني من خلال مسلسل “مجمع السعادة”.
ويعود مسلسل “وطن على وتر” الذي يقدمه المبدع عماد فراجين بمواقفه العفوية والكوميدية للعرض على الشاشات في رمضان للعام الحالي.
وستعرص سلسلة “إنسانيات”، من إنتاج عصام حجاوي، ومنها، “الكمين”، “الجوكر”، “طبيب غير شرعي”، “حي السكة”، “وسوسة غراب”.. وغيرها، المختلف بها هو مشاهدة النجوم العرب يتحدثون اللهجة الأردنية، مثل “د.حبيب غلوم، تركي اليوسف، عهود السامر، وهيلدا ياسين”.
وتعتمد هذه الأفلام على مشاركة الشباب في التمثيل والكتابة والإخراج، ويتناول كل فيلم عددا من القضايا التي تمس الشباب بأسلوب درامي مشوق، كالإدمان والعنف والتفكك الأسري وغيرها.
ويشارك في بطولة السلسلة: منذر رياحنة، محمد العبادي، أنور خليل، محمد وعبد الله المجالي، منية قديس، فضل العوضي، نجم وكرم الزواهرة وغيرهم، كما يشارك في بطولة كل فيلم نجم عربي بلهجة بلده، ومنهم كمال أبو رية، سامر المصري، د.هاني الناظر، تركي الكريديس وغيرهم.