عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2019

مهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي يكرم «ادرينالين» لأسماء مصطفى

 

عمان-الدستور - حسام عطية - تحت شعار « متعددة على الخشبة» وعلى مدى عرضين اتحفت الفنانة الأردنية أسماء مصطفى بعرضها المسرحي «إدرينالين» بنص وإخراج وأداء من قبلها، جمهورها ومحبيها بمهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي بدورته الرابعة وذلك بعرض كان بالمركز الثقافي ـ القاعة الصغرى، اما العرض الثاني فكان بمدينة الدار البيضاء، حيث زخرت تلك الدورة بعدد من العروض المنتمية لمسرح المنودراما وهى المسرحيات التى يقوم ببطولتها ممثل واحد أو ممثلة واحدة، فيما المهرجان نظم من قبل جمعية دراما للمسرح والسينما بمدينة مراكش بشراكة فنية مع فضاء دروب الثقافى بتونس.
شكر وتكريم
ووجهت الفنانة اسماء مصطفى بعد تكريمها من ادارة المهرجان الشكر والتقدير لكل من حضر عرضها المسرحي «إدرينالين»، شكرا بحجم دقات الخشبة ..ونبضها ..شكرا مراكش وجمهورها ..شكرا الدار البيضا .. شكرا لارواحكم التي انارت شوارع روحي .. فكانت ادرينالين بمستوى بهائكم وذائقتكم ووعيكم وثقافتكم ...على امل اللقاء بكم قريبا في جولة عروض بالمغرب .. عاشت دقات الخشبة ونبضها، فيما كانت هذه الدورة المميزة شهدت تقديم مجموعة من العروض المتنوعة والتي يصل عددها إلى 10 عروض مسرحية من عدة دول عربية، وأوروبية إضافة إلى تنظيم 9 ورشات متنوعة في مختلف فنون العرض، وتم أيضا تكريم كل من الفنانة التونسية نورة العرفاوي والفنانة المغربية نادية المسناوي والأستاذة لطيفة لحل.                                                         
ولفتت الفنانة اسماء مصطفى في تصريح لـ «الدستور» ان عملها المسرحي سوف يشارك بأيام القاهرة للمونودراما بشهر شباط فبراير الحالي، وستعرض بعمان في المسرح الدائري بشهر آذار مارس المقبل، وبعدها ستتوجه لعرضها في بغداد بمنتدى السينما والمسرح ببيت قديم، وبعدها ستشارك بمهرجان الكاف بتونس 24 ساعة مسرح، فيما تم اختيارها لتمثيل الاردن بمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما.
ونوهت أن اللجنة الفنية استقبلت 50 عرضا مسرحيا ضمن ملفات الترشح للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة، وقع الاختيار على 10 منها بينها 3 عروض مغربية، وهي «كلام الجوف»، و»كلثوم»، و»المقامة التبريزية»، فيما تشارك تونس بمسرحية «القمر» ، والأردن بمونودرام «أدرينالين»، كما حضر المسرح الكويتي بعرض «سلبيات إسماعيل»، وقطر بـ»رسايل»، أما الدول الأوروبية فكانت ممثلة بمسرحية «الياقوتة المفقودة» من فرنسا، ومونودرام «شظية من أميرة» من إسبانيا.
مشكلات النساء
ومسرحية أدرينالين، يتناول مشكلات النساء خاصة التي تصاب بمرض السرطان، وان العمل المسرحي يعالج قضية المرأة وهمومها وقضية المرأه في مجتمع شرقي وعربي وفي عصر الثورات وعصر الحروب ونتاج هذه الثورات العربية وأثرها الايجابي والسلبي على المرأة عن طريق الموقف الساخر (الكوميديا السوداء ) باسلوب يطرح المشكلة وهمومها عن طريق طرح الاسئلة الوجودية لقضية إقصاء المرأة وتهميشها ضمن مجتمع ذكوري عنصري مايزال ينظر الى المرأة على انها مصدر الشر والغواية والنظرة الدونية وتحويلها من المقدس الي المدنس من خلال طرح المشكلة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تؤثر على حياتها من خلال طرح مجموعة من الاسئلة بالاعتماد على لغة الجسد وخوض تجربة رقص البوتو Buth dance؛ أي الرقص الاحتجاجي والنحت في العضلات والتعرية أمام الواقع الأليم للعودة الى الطبيعة والعودة الى الاصغاء للعالم الداخلي.