عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    26-Mar-2019

کیف تسوقین لمشروعك الجدید؟
الغد- تمتلك النساء، في مختلف الأعمار، العدید من المواھب والقدرات التي تمكنھن من تدشین
مشروعاتھن الخاصة، بما یسھم في استقلالھن المادي وشعورھن بالتقدیر الذاتي من جھة، وتنمیة المجتمع من جھة أخرى.
ولأن المرأة بطبیعتھا تعد عنصرا فاعلا إذا ما تم توظیفھ بالشكل الصحیح، یوضح خبراء التسویق النقاط العریضة التي تُ ّمكنھا من اختیار المشروع المناسب، ثم اعتماد طرق تسویقیة ذاتیة قلیلة التكلفة.
في البدایة یوضح رئیس قسم التسویق في إحدى الشركات الخاصة أحمد نصر أنھ على الرغم من أن الوقت الراھن یمثل تحدیا للمشاریع الناشئة بسبب شراسة المنافسة في مختلف المجالات، فإنھ ینطوي أیضا على فرص ھائلة لرائدات الأعمال، شریطة حسن إدارة وتسویق مشروعاتھن، مشیرا إلى أن فكرة المشروع ھي المحدد الأول لنجاحھ من عدمھ، إذ لا بد من تقدیمھ قیمة مضافة حقیقیة لشریحة ما في المجتمع، كما جاء في تقریر للجزیرة نت.
ً وأكد نصر أن القیمة المضافة لا تعني تقدیم منتج أو خدمة جدیدة تماما، بل یمكن البدء من حیث
انتھى الآخرون والاستعانة بفكرة موجودة بالفعل مع تطویرھا وإجراء بعد الإضافات التي یحتاجھا العملاء، أو تقدیم المنتج أو الخدمة ذاتھما لكن بجودة أعلى أو سعر أقل أو ممیزات أكثر.
ونصح نصر بأھمیة الإبداع وإضافة تحدیثات على المنتج بین الحین والآخر من خلال القراءة ً والاطلاع والتجربة، مؤكدا أن ھذا سیضمن مواكبة المنافسة وإشباع رغبات العملاء بصورة مستمرة، ومن ثم توسیع المشروع وزیادة الأرباح.
وحذر نصر من إھمال دراسات الجدوى التي یمكن للسیدات الحصول علیھا من قبل ً المتخصصین، نظرا لكونھا السبیل لمعرفة اتجاھات المستھلكین ومتطلباتھم وأعمارھم والحالة الاجتماعیة والاقتصادیة لھم، وذلك من أجل تأسیس مشروع یلبي احتیاجاتھم.
وعن أفضل مجالات المشروعات للسیدات في الوقت الراھن، أوضح أنھا تتنوع بین مشروعات المأكولات الجاھزة والحلوى بمختلف أنواعھا، وتركیبات العطور، بالإضافة إلى منتجات الـ“ھاند مید“ مثل الإكسسوارات النسائیة والمنزلیة والمفروشات وغیرھا.
أما خبیر التسویق الإلكتروني علاء عبد المنعم فقال إن التسویق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
یعد أسھل الطرق وأقلھا تكلفة، وذلك من خلال إنشاء صفحات باسم المنتج أو الخدمة في كل من
فیسبوك وإنستغرام.
وأضاف عبد المنعم أن تسویق المنتج أو الخدمة بشكل عام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ً بشكل خاص یعتمد على بعض العناصر الأساسیة مثل، المظھر الجید والجودة والسعر، وأخیرا خدمات ما بعد البیع.
صور عالیة الجودة مع مؤثرات
وفیما یخص المظھر، أشار خبیر التسویق الإلكتروني إلى أن الصورة الذھنیة للعمیل عن المنتج ینبغي أن تكون ممتازة إلى أبعد مدى، لأن ھذا یعكس احترافیة العمل.
وأضاف أن عددا لیس بقلیل من العملاء یندرج تحت فئة ”العملاء العاطفیین“، الذین ینجذبون إلى الشكل الخارجي في المقام الأول، لذا یمكن للسیدات استخدام كامیرا احترافیة أو الاكتفاء بكامیرا الھاتف المحمول ذات الأنواع الجیدة لالتقاط صور عالیة الجودة للمنتج أو الخدمة، مع الحرص على انتقاء الخلفیة وإضافة بعض المؤثرات.
وأكد خبیر التسویق الإلكتروني أن ھذا من شأنھ أن یشعر العمیل بأن فریقا ضخما من الموظفین
والمصورین والفنیین والإداریین یقفون خلف ھذه اللقطات، مما یزید من احتمالات انجذابھ للمنتج وشرائھ.
على صعید الجودة، قال علاء عبد المنعم إنھا تمثل الأولویة المطلقة في عملیة التسویق، كما أنھا
السبب الرئیسي في كسب السمعة الطیبة والحصول على قاعدة مستدامة من العملاء، الذین لن
یترددوا في تكرار شراء المنتج بعد تجربتھ، فضلا عن ترشیحھم للمنتج في دائرة المعارف والأصدقاء، وھو ما یعمل على زیادة عدد العملاء بصورة مستمرة.
وأوضح أھمیة التأكد من عدم وجود أي آثار سلبیة للمنتج أو الخدمة المقدمة على العملاء، سواء
ً جسدیة كنوع من أنواع المرطب المؤذي للبشرة، أو اجتماعیا كمنتج غریب یثیر استھجان المجتمع.
وعن سعر المنتج، أكد عبد المنعم أھمیة الموازنة بین طرح أسعار تضمن تحقیق ھامش ربح مناسب وتلائم إمكانات الشرائح المستھدفة، مع الحرص على تفعیل العروض من حین لآخر، خاصة في المناسبات والأعیاد.
وأشار إلى أھمیة توضیح طریقة البیع سواء ”أون لاین“ أو من مقر العمل، مع إبراز خدمات ما بعد البیع، مثل إمكانیة الاسترجاع أو الاستبدال وغیرھا.
وحول تسویق المحتوى، أوضح عبد المنعم ضرورة ألا یستھدف البیع فحسب، بل ینبغي توجیھھ 
 لمختلف الفئات وجعلھ ممتعا وربما طریفا لجمیع زوار الموقع، فضلا عن إمكانیة تضمنھ معلومات قیمة ومفیدة حول المنتج أو الخدمة المقدمة، مما یتیح لصاحبات المشروع الحفاظ على الزوار لمدة أطول، الذین بدورھم قد یتحولون إلى عملاء الغد.
وعلى صعید بناء الثقة، شدد خبیر التسویق الإلكتروني على ضرورة حسن معاملة العملاء من خلال سرعة الرد على كل الاستفسارات والشكاوى، مع إشعارھم بالتقدیر والحرص على معرفةً انطباعاتھم عن المنتج المقدم وطلب مقترحاتھم لتطویره، وأخیرا تعویضھم في حال تأخر وصول المنتج أو اكتشاف أي عیوب بھ.
ً وفي حال البیع والتعامل وجھا لوجھ سواء في المعارض أو الیوم المفتوح (أوبن داي)، وجھ علاء عبد المنعم رائدات الأعمال إلى ضرورة الظھور بمظھر منمق ونظیف وجذاب، مع ً الحرص على الابتسامة الدافئة وكلمات الترحیب والإنصات الجید للعملاء، فضلا عن استخدام لغة الجسد التي تنم عن الاھتمام بالعمیل.