عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Nov-2019

«أيام التطوع الأردنية» .. تمكين و بناء للقدرات الشبابية

 

عمان-الدستور - حسام عطية - تزامنًا مع يوم التطوع العالمي الموافق 5 كانون الأول المقبل، سينعقد أكبر تجمع للشباب الأردني تحت مظلة واحدة من كافة الأفرقة والمنظمات في 3 أيام تحت مسمى «أيام التطوع الأردنية» «بادر» بفعالياتها الأربع: مسابقة التطوع الأردنية، معرض التطوع الأردني،  قمة التطوع الأردنية،  ملتقى التطوع الأردني.
وبتنظيم مشترك من وزارة الشباب ومنصة «نوى» إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد وبرنامجها للتطوع (منصة نحن) ومؤسسة بادر وساهم، وبشراكة استراتيجية مع منظمة اليونسيف، فيما التسجيل سيكون من خلال الموقع: ‏https://baderjo.org/.
و»أيام التطوع الاردنية» الأولى من نوعها في الأردن.. سوف  تنطلق بشراكة «الشباب» و»نوى» وبادر وساهم».
واعلنت وزارة الشباب ومؤسسة بادر وساهم التطوعية عن إطلاق ايام بادر التطوعية التي تنظمانها بالشراكة مع منصة نوى- إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد- وبرنامجها التطوعي-نحن-، حيث تهدف ايام بادر التطوعية إلى تمكين و بناء قدرات الشباب الأردني، والمساهمة في التشبيك بين مختلف المبادرات التطوعية وبالمتطوعين أنفسهم في جميع انحاء المملكة تحقيقاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في استثمار طاقات الشباب  وتعزيز روح الانتماء والولاء لدى الشباب باعتبارهم صناع التغيير في بناء المستقبل الواعد.
وتتضمن فعاليات ايام بادر على إقامة ملتقى التطوع الأردني، الذي يهدف إلى تدريب المبادرات والافرقة التطوعية على مهارات تساعدهم في تنمية الأعمال التطوعية واستدامتها، وتزويدهم بالادوات اللازمة لتنفيذها.
كما تتضمنت الفعاليات عقد  قمة التطوع الأردنية والتي تمثل احتفالا جماهيريا بالمتطوعين وانجازاتهم؛ إذ تهدف إلى تنمية روح التطوع عند الشباب وتعزيز ثقافة التطوع بين أبناء المجتمع الأردني.
وسيتخلل الفعاليات إطلاق مسابقة التطوع الاردنية والتي تهدف إلى تسليط الضوء على المبادرات الفاعلة المتميزة في كل القطاعات والمجالات سواء التعليمية، او الانسانية، او البيئية والسياحية، وغيرها من القطاعات، الى جانب إقامة معرض التطوع الأردني، والذي سيساهم بتعريف المجتمع والشباب في المبادرات المجتمعية القائمة.
وستنطلق هذه الفعاليات تزامنا مع احتفالات العالم بيوم التطوع العالمي، في الخامس من كانون الأول ديسمبر المقبل، إذ أعلنت الوزارة والمؤسسة والمنصة عن التسجيل في الفعاليات من خلال الرابط الإلكتروني التالي   Www.BaderJo.org  الذي تم نشره عبر الموقع الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم لدعوة كافة الأفراد والجهات التطوعية للتسجيل والمشاركة في مختلف الفعاليات.
ويوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين هو احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 كانون الأول ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985، يحتفل بهذا اليوم في غالبية بلدان العالم، ويعتبر الهدف المعلن من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم، إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع، وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية بينها الصليب الأحمر، الكشافة وغيرهما، كما يحظى بمساندة ودعم من متطوعي الأمم المتحدة، وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية.
اشهار اليوم
ودعت الجمعية العامة، في قرارها 212/40 المؤرخ في 17 كانون الأول/ديسمبر 1985، الحكومات إلى الاحتفال سنويا، في يوم 5 كانون الأول/ديسمبر، باليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وحثتها على اتخاذ التدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبذلك تحفز المزيد من الناس من جميع مسالك الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين في بلدانهم وفي الخارج على السواء. ويتيح اليوم الدولي للمتطوعين الفرصة للمنظمات التي تعنى بالعمل التطوعي والمتطوعين الأفراد لتعزيز مساهماتها في التنمية على المستويات المحلية والوطنية والدولية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، يعمل برنامج متطوعو الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تعبئة آلاف المتطوعين في كل عام، عملا وثيقا مع الشركاء والحكومات لإنشاء برامج وطنية للمتطوعين لإنشاء هياكل تعزز العمل التطوعي في البلدان وتحافظ عليه، ويمكن للمتطوعين، من خلال خدمة التطوع على الإنترنت، عمل ما يلزم لتحقيق التنمية البشرية المستدامة من خلال دعم أنشطة المنظمات التنموية عبر الإنترنت، ففي كل يوم، يتطوع آلاف الأفراد، على الإنترنت أو في الميدان، للمساهمة في السلام والتنمية والعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.