عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Jul-2019

مندوبًا عن الملك.. الرزاز يفتـتح «جـرش 2019»

 

عمان ـالدستور-  طلعت شناعة - تعود الاضواء الى المدينة العتيقة في مدينة جرش مساء اليوم، عندما يوقد الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني شعلة مهرجان جرش ايذانا بانطلاق الدورة «الرابعة والثلاثين»، في « المسرح الشمالي».
ويشمل برنامج حفل الافتتاح كلمة لوزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابو رمّان ( رئيس اللجنة الوطنية العليل لمهرجان جرش). كما يُلقي رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة كلمة له في الافتتاح.
ويشهد الحضور مغناة « هنا رغدان « للشاعر حيدر محمود والحان الدكتور محمد واصف وغناء نتالي سمعان ويزن الصباغ وهي من انتاج المهرجان.
كما يشتمل الافتتاح قصيدتين للشاعر حبيب الزيودي بعنوان «اردن يا وطني» وهي من الحان هيثم زياد وتوزيع طوني سابا وغناء الفنان محمد صفوان ويحيى صويص. وكذلك مغناة دار النشامى غناء المطربة كارولين ماضي وبمشاركة عروض استعراضية فلكلورية راقصة لفرقة اوسكار العالمية.
وسيقوم راعي الحفل بايقاد شعلة المهرجان، ومن ثم يتفقد الاسواق والمعارض المتعلقة بالحرف اليدوية والصناعات التقليدية.
ومن المتوقع أن يكون حفل الافتتاح بهيّا ومُدهِشا وبما يليق بأكبر مهرجان ثقافي وفني في المنطقة؛ حيث ستُقام الفعاليات على مسارح «جرش» الـ 7، وبأكبر حجم للفعاليات « كمّاً « و « نوْعاً «.
( تقريبا يبلغ عدد الفعاليات المختلفة 160 فعالية ثقافية وفنية،. كل ذلك خلال ( عشرة أيام ) هي زمن «جرش 2019).
وهذه تشمل المسارح كلها التي تم تحديثها وترميمها وإعداها لاستقبال الفعاليات الجديدة والتقليدية مثل « المسرح الجنوبي» الذي يشهد 20 فعالية لنجوم الاغنية الاردنية والعربية إضافة لفرقة نادي الجيل الجديد وفرقة الروّاد.
وهنا نذكر بعض الاسماء امثال الفنان عمر العبداللات، وائل كفوري، نانسي عجرم، مارسيل، محمد منير، محمد عسّاف، وديانا كرزون. بينما نجد المسرح « الشمالي»، يرتدي حُلّة قشيبة، ويستقبل نجوم الطرب والغناء والموسيقى في الاردن والوطن العربي امثال لطفي بوشناق، وجاهدة وهبة، وزين عوض، ومكادي النحاس، وعبير نعمة، ونداء شرارة، وفرقة نايا، وفرقة اوبرا الاسكندرية وغيرها من الفعاليات.
القدس والفحيص
وعلى مسرح «آرتمس»، نجد مسرح الدُّمى ومسرحية رسم، والفرقة الاوكرانية، ومقامات القدس، وفرقة الفحيص وزها، وفرقة درم والموسيقى تجمعنا. ويشهد مسرح « الصوت والضوء» مهرجانا خاصا بالسينما.
وهناك ضيوف مهرجان السينما الذي سيقام ضمن فعاليات مهرجان جرش سوف يشهدون تكريم عدد من النجوم امثال النجمة الاردنية اميرة نايف ( بطلة مسلسل شقة فيصل ) والناس يعتقدون انها « مصرية». كذلك سيتم تكريم الفنان مصطفى شعبان عن دوره في مسلسل « ابو جبَل» وكذلك الفنانة ميْ عمر بطلة مسلسل» ولد الغلابة « والفنان طارق لطفي، والفنان اياد نصار والفنان، ماجد المصري، والمنتج حسام شوقي. والمخرج احمد صالح مخرج «ابو جبل». والفنانة نهال عنبر. والمخرج محمد سامي، والفنانة سلمى المصري، والفنان اندريه سكاف، والفنان جمال سليمان، والفنانة صبا مبارك، والفنانة صفاء سلطان، والاعلامي احمد عبد العزيز « برنامج الوسط الفني في فضائية الحياة ) والفنانة مادلين طبر، والفنان «الممثل» محمد العبادي، وطارق عبد العزيز ومارغو حداد، والمخرج حسن ابو شعيرة، والفنانة ايمان هايل، والفنانة سميرة خوري، والفنانة ريم سعادة، والفنان عبد الكريم القواسمي، ومدير مهرجان الاقصر سيد فؤاد، ومدير مهرجان مسقط خالد الزدجالي، والمخرج فيصل الزعبي، والمخرج عروة زريقات، والمخرج جلال طعمة، و الفنانة عبير عيسى، والفنانة امل دبأس.
كما سيتم عرض عدد من الافلام العربية والاردنية. وسيتم تسمية الدورة «دورة الناقد الراحل حسان ابو غنيمة».
بينما تشهد «الساحة الرئيسية» التي تُعتبر القلب النابض للمهرجان، مشاركة 25 فرقة محلية وعربية وعالمية، وسيكون الختام متميزا بسيمفونية للموسيقار د. هيثم سكرية. والمطربة غادة عباسي، اضافة الى الامسيات الشعرية والندوات داخل العاصمة وخارجها وبحضور نخبة من المبدعين والمثقفين العرب.
تحضيرات 
وقال ايمن سماوي، ان ادارة المهرجان بدأت بالعمل والتحضير للمهرجان بتاريخ 29 آذار الماضي وتم انجاز البرنامج في فترة قياسية خلال شهرين ونصف الشهر، مشيرا الى ان المهرجان سوف يشارك فيه 1500 مشارك ومشاركة من فنانين ومسرحيين ومخرجين وموسيقيين وشعراء وادباء.
واكد ان الاجور التي سيتقاضاها الفنانون الاردنيون تزيد او تضاهي عند بعضهم اجور الفنانين العرب المشاركين في المهرجان.
واكد سماوي ان «جرش» في هذا العام سيطبق الشعار المرادف للمهرجان وهو «للثقافة والفنون»، مشيرا الى العديد من الفعاليات الثقافية لاسيما فعاليات الاطفال، ومنها مسرح الاطفال بواقع 12 مسرحية ومسرح الكبار بواقع 8 مسرحيات، ومسرح الضوء ومهرجان السينما للأفلام القصيرة والذي يشارك فيه 25 فيلما ومسابقة له بلجنة تحكيم عربية. 
ولفت الى ان المهرجان سيشتمل على ندوتين احداهما عن القدس والاخرى عن الدراما علاوة على التعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين في البرامج الثقافية التي سيشارك فيها 25 شاعرا منهم 12 شاعرا عربيا بحيث تقام فعالياتهم في عدد من المحافظات، بالإضافة للعاصمة عمان، وبرنامج اخر لجمعية اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين بعمان.
تسهيلات لوجستية لدخول الزوار وحضور الفعاليات
وبين ان المهرجان في دورته لهذا العام وفر اربعة ابواب لدخول زوار ورواد الفعاليات الى المسرح الجنوبي، وان الابواب مزودة بأجهزة كشف حديثة وبتقنية عالية تسهل من الاجراءات الامنية وتحول دون حدوث الازدحام، مؤكدا على ان جميع الاجراءات والاستعدادات الامنية مطمئنة وان التذاكر ستطرح في الاسواق في حد اقصاه اسبوعين، علاوة على توفر الحجز الالكتروني عبر موقع المهرجان الالكتروني.
مهرجان كبير
وكما أكد المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون ايمن سماوي  أن مهرجان جرش في دورته الـ 34 في هذا العام 2019 سيكون مميزا كما ونوعا،.
 وبين سماوي، ان هذه الدورة سترتقي الى السمعة الطيبة التي يتمتع بها المهرجان.
 وأكد ان جميع التحضيرات والاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان وافتتاحه تم استكمالها منذ فترة بالتعاون مع مختلف الاجهزة الرسمية المعنية، كما اكد على جاهزية مختلف مرافق المهرجان لبدء الفعاليات واستقبال رواده وضيوفه. 
  ولفت المدير التنفيذي للمهرجان انه سيحضر افتتاح الدورة الـ34 للمهرجان من المسؤولين المعنيين العرب؛ وزير الثقافة اللبناني الدكتور محمد داوود، وامين عام وزارة الثقافة اللبنانية الدكتور علي الصمد ووزير وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ومدير مهرجان «موازين» المغربي منير الماجيدي. 
 واشار الى ان ادارة جرش الحالية بجميع كوادرها وبفترة قياسية من الاعداد والتحضيرات اجتهدت بأن ترتقي ببرامج وفعاليات المهرجان لارضاء اذواق جميع فئات وشرائح مرتادي المهرجان بحيث ان هناك فعاليات فنية غنائية وموسيقية متنوعة واخرى مسرحية للكبار والصغار علاوة على ايلاء الاطفال والاسرة اهمية كبرى ضمن فعاليات المهرجان من حيث خلق بيئة عائلية لمرتادي المهرجان من خلال توفير جلسات ومطاعم واستراحات بسوية خدماتية عائلية ونوعية.
 ولفت الى ايلاء المهرجان اهمية كبرى لفعاليات الاطفال المختلفة والمتنوعة، مشيرا الى العروض المسرحية والدمى والحكواتي وبرنامجي «شرفات» تنفيذ وتصميم جمعية تجلى للموسيقى والفنون ويتضمن عرضا موسيقيا و»ورشة» كما يشتمل على ورشات رسوم فنية واعمال يدوية واغان من الموروث الشعبي للاطفال وحكايا قصصية وعرض دمى. 
  وقال سماوي «اتطلع الى ان يشكل «مهرجان السينما للافلام القصيرة « الاول ضمن فعاليات «جرش» والذي سيفتتح في 20 تموز الحالي، نقلة نوعية في المهرجان بمشاركة عدد من الافلام الاردنية والعربية والاجنبية وحضور عدد من نجوم الفن السابع العرب، بحيث يسلط الضوء على هذا الفن الجميل».
 ولفت الى انه سينطلق في شارع الاعمدة «سيمبوزيوم الفن التشكيلي» من خلال التعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين.
  واكد ان ادارة المهرجان عملت على توفير مختلف سبل الراحة والتسهيلات والمحافظة على النظافة لجميع مرتادي المهرجان وانه سيفتح ذراعيه لاستقبال جميع ابناء الوطن، والاشقاء العرب، والاجانب من ضيوف الاردن المقيمين والزائرين، في كل المسارح مجانا باستثناء المسرحين الشمالي والجنوبي في المدينة الاثرية واللذين سيكونان بتذاكر واسعار رمزية.   واكد ان الاردن سيبقى بلد الامن والامان وموئل الاحرار وشعلة للحضارة والتنوير، مستلهما ذلك من حكمة قيادته الهاشمية وتاريخه العريق الممتد آلاف السنين، وابداعات ابنائه.
حفل عمر العبداللات
وبعد انتهاء حفل الافتتاح سوف يتوجه الحضور والزوار والعشاق الى « المسرح الجنوبي»،حي يلتقي صوت الاردن المطرب عمر العبداللات محبي فنه وصوته في حفل جماهيري.
وعلمت « الدستور « ان الفنان عمر العبد اللات انشغل بالايام الماضية باجراء « بروفات» لمشاركته في مهرجان جرش،في قاعات « المركز الثقافي الملكي». وعاد منذ ايام من تونس حيث تم تكريمه هناك. وكذلك من القاهرة وعواصم عربية عدة.
وعادة ما تحقق مشاركة صوت الاردن عمر العبداللات ( أعلى ) نسبة حضور جماهيري في مهرجان جرش عبر مشاركاته التي زادت على الـ ( 7 ) مشاركات. ولولا حرص ( عُمر ) على ترك مساحة « شوق» بينه وبين محبيه، لشارك في ( كل ) دورات مهرجان جرش وغيره من المهرجانات الاردنية.
وهذا العام، وفي يوم الثامن عشر من الشهر المقبل ( تموز )/ يوليو، سيتجدد اللقاء بين العبد اللات وصاحب اغنية « جيشنا» و « يا سعد» و « هاشمي» ورائعته « إبكِ يا عين « وغيرها من الاغنيات من خلال باكورة حفلات الغناء والطرب في « المسرح الجنوبي « والمهرجان الـ 34.
وهو ـ الوحيد ـ هذا العام وهذا المهرجان الذي يقف وحده على خشبة المسرح « الجنوبي «،بعكس باقي المطربين والمطربات العرب الذين يقتسمون المشاركات ( اردني مع عربي) في كل جفلات «جرش 2019 «.
وبالتأكيد فهي « ميزة « للنجم الذي تجاوز ومنذ زمن بعيد « الحضور والنجومية / المحليّة»، فبات ينافس وبقوّة نجوم الغناء العربي. مستفيداً من كثرة مشاركاته بالمهرجانات والمناسبات العربية والعالمية.
« عمر» الذي بدأ مسيرته الفنية ضمن « فرقة معان»، وتعلّم من الآخرين و» تعب على نفسه» بلغة اهل الفن، حتى انطلق من الاغنية الاردنية نحو آفاق رحبة، فاحيا حفلات في القاهرة وتونس والولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا ودول الخليج العربي وغيرها. وظلّ وفيّا للاغنية و « اللهجة» الاردنية وفاء للهوية والوطن الذي يعشقه.
«جرش» في العاصمة والمحافظات
وتنطلق الفعاليات اليوم وحتى يوم 27 الجاري وينطلق من المدينة الاثرية في جرش ومن مسارحها الى العاصمة حيث المراكز الثقافية « الملكي « و « الحسين الثقافي» وغيرهما تشهد في قاعاتها الندوات والامسيات الشعرية.