عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-Nov-2018

الذكاء الاصطناعي.. إلى أين وصل؟

 

علاء علي عبد
 
عمان-الغد-  بات ما يعرف بالذكاء الاصطناعي (AI) أحد أهم فروع علوم الكمبيوتر في عصرنا الحديث نظرا لاهتمامه بمسألة تطوير أجهزة وبرمجيات تتمتع بدرجات عالية من الذكاء تمكنها من التفكير وتطبيق ما تفكر به بشكل يوازي البشر إلى حد كبير. وبحسب موقع "IQVIS"، فإن الآلات التكنولوجية الحديثة أصبح بمقدورها تمييز أصوات من يتحدث معها، وإيجاد الحلول المناسبة لكثير من المشاكل التي تعترضها فضلا عن أن الكثير من "الروبوتات" أصبحت قادرة على التعلم والتخطيط المستقبلي.
في عصرنا الحالي، أصبح موضوع الذكاء الاصطناعي مادة دسمة للنقاش في مجالات الأعمال والتكنولوجيا. وعلى الرغم من أن العديد من الباحثين يرون أن "الذكاء الاصطناعي" سيكون بمثابة ثورة المستقبل، إلا أن الناظر للعالم من حوله سيجد بأن "الذكاء الاصطناعي" قد بدأ بالفعل وبقوة. فيكفي أن نعلم أنه في العام 2014 تم استثمار أكثر من 300 مليون دولار أميركي في الشركات الناشئة المتخصصة بتطوير "الذكاء الاصطناعي". الأمر الذي شكل زيادة بلغت 300 % عما تم استثماره العام 2013.
فيما يلي نستعرض بعضا من أهم الأمثلة على الذكاء الاصطناعي وما وصل له من تقدم:
- نظام "Siri": يعد أحد أشهر أنظمة المساعد الشخصي الإلكتروني، الذي تقدمه شركة "أبل" ضمن أجهزة "الآيفون" و"الآيباد". بصوت ودود يتواصل نظام "Siri" مع المستخدم لمساعدته على الحصول على الكثير من الخدمات كتذكيره بمواعيده أو بإرشاده على الطرقات أو حتى مساعدته على إجراء المكالمات الهاتفية. يستخدم نظام "Siri" تقنية تعلم الآلات، مما يمكنه من تحسين أدائه ويصبح أكثر قدرة على تمييز صوت من يتحدث معه.
- نظام "Tesla": لا يقتصر غزو الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية فحسب، بل يتعداها ليصل للسيارات أيضا. فبالإضافة للتطورات التي نراها في السيارات الحديثة نجد بأن نظام "تيسلا" أهم هذه التطورات على الإطلاق؛ حيث أصبح النظام يسهل مسألة القيادة الذاتية والتوقع المسبق لما قد يواجه السيارة بحسب حالة الطقس مثلا وأخذ الاحتياطات اللازمة كالسير ببطء في الأماكن التي يوجد بها خطر الانزلاق وما شابه.
- نظام "Cogito": يعد أحد أفضل الأمثلة لخدمة الزبائن. فالشركات اليوم تسعى لخدمة زبائنها من خلال المزج بين استخدام الذكاء الاصطناعي وبين السلوك البشري لزيادة إمكانية تقديم الخدمة الكاملة لأكبر عدد من الزبائن عبر الهاتف. يمتلك نظام "Cogito" القدرة الكاملة على إجابة أكثر من مليون اتصال يوميا والتعرف على صوت الزبون لمتابعة شكواه لاحقا وتقديم الحلول الفورية إن وجدت.