عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Mar-2019

80 ألف معلم ومعلمة ينتخبون الهيئة المركزية لنقابتهم الثلاثاء

 

 
عمان ـالدستور - كوثر صوالحة - تنطلق الدورة الرابعة لانتخابات نقابة المعلمين يوم الثلاثاء القادم ، حيث يشارك 80 الف معلم ومعلمة في انتخاب الهيئة المركزية للنقابة .
وتتنافس في الانتخابات 34 قائمة على مستوى المملكة في 11 محافظة  حسب ما اعلن لـ «الدستور» رئيس لجنة انتخابات النقابة امين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي السلايطة، الذي اكد لـ «الدستور» حيث توزعت القوائم على النحو التالي: العاصمة عمان «4» قوائم ، جرش «3» ، عجلون «3» ،  الكرك «4» ، الزرقاء «4» ،  معان «2» ، المفرق «3» ، الطفيلة «2» ، البلقاء «3» ،  مادبا «3» ،  واربد «3»،  فيما فازت قائمة العقبة بالتزكية .
وبلغ عدد المرشحين الاجمالي الفردي 110 في كافة مديريات المملكة نجح منهم بالتزكية 5 مرشحين في كل من لواء الجيزة وقصبة المفرق والشوبك ومعان والعقبة .
 وستجري انتخابات الهيئة المركزية الثلاثاء المقبل على مستوى المملكة وستكون غرفة العمليات المركزية في نادي المعلمين ، فيما تجرى انتخابات مجلس النقابة المكون من الرئيس ونائبه و12 عضوار في 14 من الشهر القادم .
ويذكر ان الهيئة المركزية لنقابة المعلمين تتكون من 164 عضوا، بحسب القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين لسنة 2018، بدلا من 316 كما كان في دروات سابقة لانتخابات النقابة.
وحسب السلايطة فقد فرغت اللجنة  من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات حيث ستبدأ الساعة الثامنة صباحا و تنتهي الساعة الخامسة ، وتم امس توزيع صناديق الاقتراع البالغة 308 على مراكز الاقتراع والفرز المحددة في مختلف انحاء المملكة.
وبين ان عملية الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، مشيرا الى أن غرفة الاقتراع الواحدة تضم صندوقين احدهما للمقاعد الفردية والثاني للقوائم.
ويعتمد النظام الانتخابي الية الانتخاب المختلط الذي يجمع بين الاغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.
ويذكر انه جرت العديد من التعديلات على قانون النقابة في ظل مجلس النقابة الحالي ابرزها إن القانون حافظ على المادة المتعلقة بإلزامية الانتساب للنقابة، كما أنه نصّ على حظر مزاولة المهنة قبل الحصول على اجازة مهنة التعليم من قبل وزارة التربية والتعليم حسب قانون التربية والتعليم والتسجيل في سجل النقابة ،كما اعطى القانون ديناميكية اكثر للعملية الانتخابية من خلال اعطائه لهيئات الفروع 10 أعضاء لكل محافظة، يتم انتخابهم من قبل الهيئة العامة بطريقة القائمة النسبية المفتوحة، كما خصصت عضوا واحدا لكل مديرية من مديريات التربية والتعليم في المحافظة، ويضاف لكل مديرية تربية مقعد اضافي عن كلّ ألفي معلم في المديرية الواحدة، يتم انتخابه مباشرة من الهيئة العامة للمديرية.
وتتنافس ثلاث كتل على انتخابات نقابة المعلمين في محافظة المفرق التي ستجري يوم 19 الشهر الجاري، وخُصص لها ضمن القوائم النسبية المفتوحة، عشرة مقاعد، وفقا لرئيس اللجنة المركزية لانتخابات النقابة «الدورة الرابعة» في المحافظة عمر الهامي.
وقال الهامي في تصريح لـ (بترا) امس، انه تم تخصيص عشرة مقاعد للقوائم النسبية المفتوحة للمحافظة، فيما تم تخصيص ثلاثة مقاعد للفردي لمديريات المحافظة الثلاث ضمن ثلاثة الوية تتمثل بمديريات قصبة المفرق والبادية الشمالية الغربية والبادية الشمالية الشرقية.
ونسب الهامي الى رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بفوز مرشح القصبة غالب ابوسماقة بالتزكية، لافتا الى ان مقعد البادية الشرقية يتنافس عليه ثلاثة مرشحين، أما مقعد البادية الشمالية الغربية فيتنافس عليه خمسة.
يشار الى ان عدد الناخبين في المحافظة يبلغ 7155 ناخبا وناخبة سيقترعون في 31 مركزا انتخابيا. (بترا)