عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Jan-2019

استمرار الكتلة الباردة ومنخفض جوي غدًا

 الدستور

أعلنت محافظات المملكة وغرف عملياتها حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية السائدة ، مع الاستعداد لرفع حالة الطوارئ وفق النشرات الواردة من دائرة الارصاد الجوية.
وبدأ مساء امس تساقط الثلوج بكثافة على مناطق راس منيف وسامتا وصخره وعبين عبلين  حيث وصلت سماكة الثلوج 5سم في مناطق صخرة   فيما تشهد باقي  المحافظة امطار غزيرة .  واهابت لجنة السلامة العامة والدفاع المدني في المحافظة على لسان رئيسها محافظ عجلون علي المجالي خلال جولة ميدانية بالمواطنين عدم الخروج من منازلهم الا لامور قاهرة والاتصال على غرفة العمليات. اذا لزم الامر ، مبينا ان الثلوج بدات بالهطول على مناطق قضاء صخره فيما تعمل اجهزة الدفاع المدني والاشغال العامة والشرطة والبلديات والخدمات المشتركة على اهبة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية باعلى درجات الجاهزية.
وقال المواطنون الدكتور علي يوسف المومني من بلدة صخره وهشام القضاة من بلدة سامتا. ويحيى المومني من بلدة عبلين ان الثلوج التي سبقها سقود للبرد بغزازة تهطل الان بصورة كثيفة في حين لم تشهد مناطق قضاء صخره شبه التزام للمواطنين بعدم الخروج من منازلهم نظرا لطبيعة الاحوال الجوية الباردة جدا.
 
 الكرك 
 وتعرضت منطقة الخط الصحراوي ومناطق طريق الأغوار الجنوبية العقبة وادي عربة إلى غبار كثيف ورياح شديدة أدت إلى عدم وضوح الرؤية وتعطلت حركة السير والمرور على عدد من مقاطع الخط الصحراوي بسبب هذه الرياح ومنها منطقة زيزيا مرورا بضبعة والقطرانة والحسا والحسينية.
ويذكر ان سرعة الرياح بلغت حوالي 90 كيلومترا في الساعة نتج عنها تدني في مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق والطرق الصحراوية مع وجود غبار كثيف .
وذكرت مصادر مديرية شرطة اقليم الجنوب انه نتيجة هذه الظروف الجوية التي سادت الاجواء يوم امس والرياح الشديدة قامت مديرية أمن إقليم الجنوب ومن خلال مديريات الشرطة وكافة مراكزها في المحافظة بحالة تأهب قصوى لمساعدة المواطنين في كافة ارجاء المحافظة ، مناشدا المواطنين اخذ الحيطة والحذر اثناء السير وعدم الخروج خلال هذه الظروف الا للضرورة القصوى ، مشيرا الى انه تم التنسيق مع المستشفيات في محافظة الكرك والدفاع المدني بخصوص مرضى الكلى لايصالهم الى المستشفيات.
وبين انه ونتيجة للظروف الجوية التي سادت على مناطق الخط الصحراوي ومناطق الكرك قامت المديرية بتسيير دوريات نجدة بالتعاون مع الدوريات الخارجية لارشاد المواطنين والسائقين الذين يسلكون هذا الطريق حيث توقفت حركة النقل عليه بسبب الغبار الكثيف. 
وذكر العقيد غسان الزعبي مدير دفاع مدني الكرك ان جميع مراكز المديرية وضعت في حالة طوارئ نظرا للظروف الجوية السائده مناشداً المواطنين الذين يقطنون بالقرب من الوديان اخذ الحيطه والحذر والابتعاد عن مناطق السيول وخاصه مناطق اللجون والموجب والعينا ووادي الكرك .
 مادبا 
 وشهدت محافظة مادبا والمناطق التابعة لها رياحا قوية وغبارا كثيفا امس .
وحذر مدير مديرية الدفاع المدني المقدم فادي سليحات بضرورة توخي الحذر عند قيادة المركبات وعدم خروج المواطنين الا للضرورة وعدم المبيت بجانب الاودية ومجاري السيول 
فيما قال مساعد محافظ مادبا الدكتور راكان العدوان ان غرفة العمليات في المحافظة تعمل على مدار الساعة تحسبا للظروف الجوية السائدة.
جرش 
  ورفعت محافظة جرش وغرف عملياتها بكافة كوادرها واجهزتها  التنفيذية من جاهزيتها استعدادا لمواجهة الظروف الجوية المحتملة  حيث تعمل غرف العمليات الرئيسة في دار المحافظة والفرعية في البلديات والشرطة والاشغال والدفاع المدني على استقبال وتلقي الشكاوى والملاحظات  من المواطنين. 
واوضح محافظ جرش مامون اللوزي ان كافة الاجهزة تعمل بتناغم  وتنسيق على اعلى مستوى لخدمة المواطنين، مؤكدا  ان لجنة السلامة العامة والدفاع المدني بالتعاون مع البلديات والادارة الملكية لحماية البيئة عملت على ترحيل قاطني المناطق المنخفضة او من هم قرب مجاري السيول والاودية حفاظا على سلامتهم. 
كما ورفعت بلدية جرش الكبرى الكبرى من جاهزيتها حيث أوضح رئيسها الدكتور علي قوقزة ان كامة غرف عمليات المناطق تعمل على مدار الساعة لتقديم خدماتها للمواطنين والعمل على ازالة الثلوج حال تراكمها .
و قال مدير دفاع مدني المحافظة المقدم احمد عنانزة  ان كوادر المديرية ومراكز ها المنتشرة في المحافظة رفعت جاهزيتها . 
وبين مدير اشغال المحافظة المهندس سمير حداد ان غرفة عمليات المديرية وكوادرها والياتها تعمل وفق خطة واضحة بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والمؤسسات الاخرى من اجل السلامة على الطرقات .
وأعلن رئيس بلدية جرش الكبرى د. علي قوقزة درجة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الظروف الجوية السائدة من خلال عدة فرق عمل ميدانية مقسمين بآلياتهم على مختلف مناطق البلدية. 
 الزرقاء 
 وأعلنت بلدية الزرقاء حالة الطوارئ المتوسطة استعدادا للحالة الجوية المتوقعة وفقا للتنبؤات الجوية .
وقال رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي ابو السكر أن البلدية على جاهزية تامة لاستقبال المنخفض الجوي من خلال فتح غرفة طوارئ رئيسية في مديرية المناطق تعمل على مدار الساعة، حيث ان الكوادر البشرية والفنية واليات البلدية على جاهزية تامة للتعامل مع المنخفض .
ودعا المواطنين للاتصال على أرقام غرفة الطوارئ الرئيسية في البلدية للإبلاغ عن أي طارئ خلال المنخفض الجوي. 
 عجلون 
 واتخذت محافظة عجلون بكافة كوادرها واجهزتها  التنفيذية الاستعدادات اللازمة لمواجهة الظروف الجوية بجاهزية عالية  . 
واشار رئيس لجنة الدفاع المدني رئيس لجنة السلامة العامة محافظ عجلون علي المجالي الى ان كافة الاجهزة تعمل بتناغم تام وكامل وتنسيق على اعلى مستوى لخدمة المواطنين وادامة الحياة وتوفير اسباب الراحة للمواطنين طيلة المنخفض الجوي . 
و قال مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي ان كوادر المديرية ومراكزها المنتشرة في المحافظة رفعت جاهزيتها . 
وبين مدير اشغال المحافظة المهندس زهير ابو زعرور ان غرفة عمليات المديرية وكوادرها والياتها تعمل وفق خطة واضحة بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والمؤسسات الاخرى من اجل السلامه العامة للمواطنين على الطرقات واماكن سكناهم .
  السلط
  وأعلنت بلدية السلط الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة استعدادا للمنخفض الجوي الذي عبر المملكة.
وقال رئيس بلدية السلط بالانابة أحمد البزبز الحياري ان كوادر البلدية على اعلى  جاهزية  للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة.
واشار الحياري الى خطة البلدية المعدّة سابقا والتي تم اعدادها  لتتناسب مع الطبيعة الجغرافية للمدينة ومناطقها.
وبين الحياري أن غرفة طوارئ بلدية السلط الكبرى  تعمل على مدار الساعة لتلقي ملاحظات المواطنين أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي لبلدية السلط الكبرى والمكتب الإعلامي.