عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Dec-2019

صدور كتاب «التربية الوطنية في الوطن العربي»

 

عمان -الدستور-  نضال برقان - صدر حديثا عن دار وائل للنشر كتاب التربية الوطنية في الوطن العربي. ويقع كتاب»التربية الوطنية في الوطن العربي « في 218 صفحة، وهو أول كتاب باللغة العربية يطرح موضوع التربية الوطنية بصورة شاملة، حيث يطرح رؤية للتربية الوطنية كما يجب ان تكون.
يحاول الكتاب الاسهام الفاعل في إعداد المواطن الصالح في الوطن العربي، ولعل هذا الكتاب ينفرد باعتباره أول كتاب باللغة العربية يقدم موضوع التربية الوطنية بجميع جوانبها، وبصورة شاملة ومتكاملة، وبشكل موجز وميسر للشباب في الوطن العربي؛ إذ ان جميع كتب التربية الوطنية في الوطن العربي، تقتصر على تقديم جانب واحد فقط من جوانب التربية الوطنية، وهو الجانب المتعلق بموضوع التربية المدنية. ومع أهمية وضرورة التربية المدنية في الإسهام في إعداد المواطن العربي الصالح، إلا أن جوانب التربية الوطنية الأخرى التي يقدمها هذا الكتاب لا تقل عنه أهمية وضرورة في إعداد هذا المواطن.
من جهة أخرى، إن التربية الوطنية، سواء أكانت تربية مقصودة أو غير مقصودة، هي إحدى أدوات المجتمع الرئيسية في إعداد المواطن الصالح والمواطن الذي ينتمي لأمته ووطنه بإخلاص وصدق ومحبة، المواطن الذي يعرف حقوقه ويمارسها بوعي وأمانة ومسؤولية، كما يعرف واجباته ويؤديها بعقلانية وخلق ونزاهة، المواطن الذي يعي أنه حجر الأساس في تطوير مجتمع الحرية والعدالة والمساواة، وبالتالي في بناء مجتمع المنعة والاستقرار والازدهار.  ويأتي الكتاب ليبين بإيجاز محاور التربية المنشودة للمواطن العربي الصالح بأبعادها المختلفة، فقد اشتمل الكتاب على عدد من المحاور والفصول، أهمها: (التربية الشخصية، التربية الأسرية، التربية الصحية، التربية الفنية، التربية الأخلاقية، التربية الاجتماعية، التربية الاقتصادية، التربية البيئية، التربية المهنية، التربية المدنية، التربية السياسية، التربية القومية، التربية الدينية، والتربية الانسانية).
وإدراكا لكل ما سبق، فلقد وضع هذا الكتاب ليسهم في تحقيق أهداف التربية الوطنية ورسالتها الاجتماعية والوطنية والقومية والإنسانية في وطننا الغالي والوطن العربي.
ومن الجدير بالذكر ان الكتاب ألف من قبل فريق أكاديمي كبير من الاساتذة الجامعيين وثلة من الخبراء المختصين في مجال التربية الوطنية، وذلك بإشراف الاستاذ الدكتور سعيد التل، ومراجعة وإخراج وتحرير الدكتورة أماني غازي جرار، د.موسى جبريل، ود. محمد خطاب .
وقد شارك بالتأليف كل مند. سعيد التل، د.أماني غازي جرار، د.عبد الباري درة، د.راضي الوقفي، د.سهيلة بنات، د. هاله بوادي، د. نزيه حمدي، د. هشام الدعجة، د.صالح الرواضية، د. عماد الزغول، د. خالدة زيد الكيلاني، د. أحمد الطويسي، د. عبد القادر عابد، د. سعاد غيث، د. ابراهيم ناصر،  د. فريال هياجنة، ود. عبد الله نقرش.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات