عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Apr-2019

أن تنغص علیه حیاته - برعام عوزي
ھآرتس
 
أنا أفترض أن رؤساء أزرق ابیض قد قرأوا المقالات التي طلبت منھم الانضمام للحكومة، سواء ”من اجل انقاذ ما یمكن انقاذه“ أو لأن ”المعارضة لیست من اجلكم“. ھذه النتیجة توصل الیھا الكتاب بشكل عام ”بعد تفكیر غیر سھل“. القوسان أنا اضفتھما لأن بنیامین نتنیاھو لم یتوجھ إلى
بني غانتس، ولیس ھناك ما یجب التفكیر فیھ. یبدو أن نتنیاھو ینوي تشكیل حكومة مناكفة،
استمرارا لحملتھ الانتخابیة التي ارتكزت على التحریض وعدم محاولة المصالحة والتفھم.
نتنیاھو 2019 لیس ھو نتنیاھو المتردد، غیر الواثق بطریقھ. لتوجیھ مؤسسي ”اذا شئتم“، ایرز
تدمر ویئیر نتنیاھو، ھو یرید أن یكون الزعیم المواظب، الذي سیتم ازعاجھ من معارضیھ الوھمیین
والحقیقیین. عندما رفیف دروكر مثلا یتخیل یاریف لفین كمسؤول عن جھاز القضاء، فان قلبھ یبدأ
بالنبض بشكل متزاید، وھو سیطرح اختراعھ المتعفن: حكومة وحدة وطنیة. ولكن دروكر ایضا یعرف أن ھذه الحكومة لا توجد على جدول اعمال نتنیاھو. ھدفھ الرئیسي ھو التھرب من القضاء، ومن اجل ذلك ھو یرید أن یجر الامر الى ”استماع“ مبكر كل الذین یمكنھم أن یرسلوه الى ھناك – بدء بافیحاي مندلبلیت وشاي نتسان وحتى محققي الشرطة. خلافا لاھود اولمرت ھو لا ینتقد المحققین. ھو معني بالتخلص منھم وفي أسرع وقت ممكن.
ازرق ابیض یمكنھ كما یبدو ان یقف الى جانب نتنیاھو عندما سیطرح دونالد ترامب خطتھ. نتنیاھو
یعرف أن بتسلئیل سموتریتش وربما افیغدور لیبرمان سیعارضانھا. ولكنھ یعتقد أن الخطة سیتم افشالھا بسبب معارضة الفلسطینیین. معروف لھ أنھ لا یوجد فلسطیني سیقول ”نعم ولكن“، ھكذا، لا یوجد خوف من أن حكومتھ الیمینیة ستضطر الى التفكك. حكومة وحدة قامت دائما عندما لم یكن
لمن حاول تشكیل حكومة خیار آخر. الوحید الذي كان یستطیع وضع نتنیاھو في وضع محتم ھو لیبرمان. ولكنھ بسبب مصالحھ الضیقة غیر معني بأن یكون عرابا لحكومة موسعة. وھو ایضا یخاف جدا من انتخابات قادمة. لذلك، أنا على قناعة بأنھ سیتم التوصل الى تسویة، ولیبرمان سیحتل مكانھ الطبیعي.
لذلك، یجب على ازرق ابیض التصرف كحزب معارضة فعال. من اجل ذلك علیھ توحید الصفوف التي یتشكل منھا الى درجة حزب كبیر، یكون فیھ اختلافات في الرأي، لكن یكون لھ ایضا سیاسة مقبولة على معظم مركباتھ. حزب جدید فیھ 35 عضو كنیست، یستطیع فعل الكثیر، شریطة أن یخلص رؤساءه لبلورة حزبھم كمعارضة قویة ومقاتلة.
عندما كان شاس في ذروة قوتھ وكان لھ 17 عضو كنیست. كل الـ 17 تصرفوا كفریق موحد حضر كل جلسات الكنیست. لقد كانوا قوة مھیمنة في الكنیست وفي اجازة والغاء مشاریع قوانین.
بالتأكید أن المعارضة التي تتشكل من 35 عضو كنیست من ازرق ابیض مع اعضاء المعارضة الآخرین یمكنھم تنغیص حیاة الحكومة، كما وعد یئیر لبید.
ھل یمكنھم احباط تشریع اساسي؟ من شبھ المؤكد لا. لكنھم یستطیعون تجنید عدد كبیر من الجمھور ضد قوانین الیمین وضد ابتزاز الاصولیین والكھانیین، الذي ھو عقب اخیل للیمین في الرأي العام، ایضا لدى ناخبیھ الذین لا یشكلون جسما متجانسا. لقد التقیت مع الكثیرین الذین یمقتون میري ریغف، ولكنھم یعتقدون أنھ في عھد ترامب فان نتنیاھو ھو الزعیم المناسب جدا لإسرائیل. الحدیث یدور عن ناخبین منطقیین یمكنھم تغییر تصویتھم.
نتائج الانتخابات واضحة، یجب ترجمتھا إلى عمل معارضة وعدم انتظار عطایا السید الفاسد.