عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Oct-2019

اختتام أيام ليون الدولية للمسرح بمشاركة فلسطينية فاعلة
 
رام الله - الدستور -نديم عبده -  اختتمت مؤسسة «آرت دريمز» أيام ليون الدولية للمسرح العربي والفرانكفوني بمشاركة 35 كاتبا وفنانا مسرحيا من فلسطين والمغرب والجزائر والإمارات وفرنسا.
وتعد هذه الفعاليات الأولى من نوعها على الساحة الثقافية الفرنسية حيث شارك فيها الكاتب محمد عريقات ممثلا عن فلسطين والكتاب مايا أبو الحيات والأمين بن ربيعة من الجزائر وسعاد حمو عمر من المغرب وعماد المي من تونس ومحسن سليمان من الإمارات العربية المتحدة.
وزار الكتاب على مدار أسبوعين مبنى بلدية ليون الكبرى الذي يعد متحفا تاريخيا يعود الى عام 1836 وجرى رفع أعلام الدول المشاركة في المبنى تكريما لزيارتهم وتجولوا ميدانيا في أهم المعاهد والمكاتب والمسارح في المدينة.
 وتضمنت فعاليات «أيام ليون» محاضرة للدكتور عمر فرتات الأكاديمي المختص في الشؤون المسرحية العربية عامة والمغربية خاصة حيث قدم عرضا عن الواقع المسرحي في العالم العربي وأهم المعوقات التي تواجه تطوره منذ تاريخ نشأته.
كما تضمن البرنامج ورشات تدريبة للدراماتوغ محمد القاسمي والسيناريست رومان جورس حول الكتابة المسرحية.وأقيمت محاضرة عن الكتابة المسرحية مع الفنانة جاكلين جاكو، وتم تنظيم لقاء بين الكتاب وفانسون بادي مدير مسرح ضاحية ليون الثامنة.
ولاقت «أيام ليون» استحسانا كبيرا من الصحافة والإعلام العربي الفرنسي واستقبل راديو مونت كارلو الكتاب في مقر الإذاعة في باريس وتمت تغطية الورشات على صفحات التواصل الاجتماعي باللغة العربية والفرنسية.
وقام فريق من المترجمين تحت إشراف الشاعر والمترجم محمد العمراوي بترجمة مقتطفات من أعمال الكتاب المخصصة للمشروع وتم عرضها في الحفل الختامي على شكل مشاهد مسرحية توجهت الى الجمهور باللغة العربية والفرنسية، وتناولت قضايا مختلفة في العالم العربي منها الحرب والغربة والعالم الافتراضي ومواضيع اجتماعية سياسية أخذت طابع الكوميديا والتراجيديا.
واعتبر المخرج الفلسطيني روحي عيادي هذه الفعاليات «تجربة ناجحة بصفتها حلقة وصل بين العرب في المهجر من ناحية والمثقفين العرب في الدول العربية من ناحية أخرى».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات