عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Jul-2020

الكاتب محمد اشويكة يصدر «أنفاس الجغرافيا..»

 

عمان - الدستور- صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ضمن سلسلة السندباد الجديد كتاب «أنفاس الجغرافيا/ رحلات في المغرب، الجزائر، ليبيا، مصر»، من تأليف محمد اشويكة الكاتب المغربي.
الكتاب نص رحلي باذخ ولربما يشكل انعطافة مهمة في سرود السفر في المغرب المعاصر.»أنفاس الجغرافيا»، هي نوستالجيا الأعالي في جنوب الروح وجنونها بالمكان في رهبة ونشوة تبلغان حد الانخطاف. كتابة تغمر قارئها بشلال فيوضات شعورية.شاعرية باذخة، حتى لتضيق بك كل الأمكنة مهما كانت شساعتها، وتتساوى في عينيك جغرافيتها التي تبتذلها الألفة وتضيق بها العبارة ويتبلد معناها. غير ان العين المنذهلة المترعة بالحنين والمغامرة في سيميائيات الأمكنة والناس تشعر بما لا يشعر به العابر في مكان عابر.
النصوص مجلى للبصير والمتبصر، الحليم والحالم. تلك عين محمد اشويكة التي تعبق من رحلته.
يومياته تستعيد انطباعات عميقة الغور من رحلاته في نواحي المغرب: ( تحناوت، زاكورة، الداخلة، مراكش،أولاد حمزة) ، وخارجية: (وهران، طرابلس، مصر....)، جغرافيات المكان بسهوله وجباله وهضابه وبحره ونهره وواديه وصحرائه، بسوارعه ودروبه وسينماته، مقدسه ومدنسه.
إنه لا يصدر عن حكم قبلي ينساق وراء نزق الجاهز، بل يباغت المكان حين يباغته المكان، يراه ويتمرأى فيه، يرتاده ويراوده. لا شيء يقف أمام غمرة المعنى وهو ينداح من شعرية اللحظة البارقة التي لا يستطيع الامساك بها الا من سحرته بلاغة الحرف في المكان.
وقد نوهت جائزة ابن بطوطة بهذه اليوميات وأدرجتها في عداد منشوراتها.
الكتاب في 136 صفحة من القطع المتوسط .
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات