عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jan-2019

تماس کهربائي حوّل حمالاً ترکیاً لعبقري ریاضیات

 

الغد- لم یتوقع عبدالسلام ججكجي أن ماساً كھربائیاً مدینة شانلي أورفھ جنوب شرق تركیا، إلى عبقري في الریاضیات، یكتشف نظریات ریاضیة جدیدة، ویصل إلى حل أعقد المعادلات دون أن یحتاج لآلة حاسبة.
وحسب صحیفة حریات التركیة فإن عبدالسلام (19 عاما) كان یعمل حمالا في مزرعة والده، ّ تعرض لصدمة كھربائیة قویة، بقي بعدھا في المستشفى لأسبوع یتلقى العلاج اللازم، وبعد خروجھ من المستشفى اكتشف أن عقلھ صار یعمل بشكل مختلف تماما، فلم یعد یحتاج الآلة الحاسبة في الحساب، وصار یحل المعادلات الریاضیة ارتجالا دون حساب كما نقلت الجزیرة.
ّوبین عبد السلام للصحیفة أنھ كان یدرس في تخصص أدبي، إلا أنھ توجھ نحو الریاضیات، وبدأ في حل المسائل، لیصل إلى نظریة ریاضیة قام بإثباتھا مع الخبراء، والتأكد من صحتھا مع أساتذة الریاضیات في جامعة غازي عینتاب، لیقوم بتسجیل براءة اكتشاف النظریة عند كاتب العدل.
ّ من جانبھ قال جزائر ججكجي، والد عبد السلام، إن ضربة الكھرباء غیرت من حیاة ابنھ بشكل كامل، فلم یعد یحتاج الآلة الحاسبة في المزرعة لیقوم بالحسابات.
وفي تصریح لعضو ھیئة التدریس بجامعة حران في أورفھ الدكتور كمال توكر، قال إن عبدالسلام توصل إلى حل معادلات ریاضیة بمفرده، بعد أن كانت موضوعا لرسالة تخرج ماجستیر في تركیا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات