عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-May-2020

التميز في أداء المستشفيات !!! - م. هاشم نايل المجالي

 

الدستور- ان اي تطور تكنولوجي طبي ينعكس ايجابياً على المستوى الصحي ، كذلك كافة المعطيات الادارية والفنية ومستوى الكوادر الطبية المؤهلة والنظافة وحسن التعامل والإدارة ، والتعامل مع كافة انواع الحالات المرضية والطارئة وفق معايير اداء ذات جودة عالية تعطي درجة التميز لأي مستشفى حكومي او خاص او اي مركز طبي .
 
فهذا دليل حضارة وتقدم وتطور خاصة اذا اخضعت هذه المؤسسات الى معايير الجودة للمستشفيات ، وما تسعى اليه ادارة تلك المستشفيات من تحديث مستمر ومدى الالتزام بالمفاهيم الحديثة لطرق تحقيق الاداء المنظمي المتميز .
 
وهذا ينعكس على المريض طالب الخدمة المتميز وللمعالجة ، ومن خلال المشاهدات وما يطرح من مشكلات للعديد من المستشفيات التي تعاني من تدني مستوى جودة تقديم الخدمات الصحية ، والتي اصبحت ظاهرة للعيان حتى ان الكثير منها لديه نقص في الكوادر الطبية والكفاءات بالمجال الصحي تجاه خدمة المرضى .
 
لذلك الكثير يطالب بوضع لجان مختصة لتطبيق المعايير الاستراتيجية للتميز بالأداء والجودة الطبية وتصنيف المستشفيات وفق معايير معينة ووفق مستوى أداء الخدمة ، والكشف الدوري لهذه اللجان على تلك المستشفيات وتحديد مدى التزامها بتطبيق معايير الجودة الإدارية والطبية والفنية ومستوى الخدمة المقدمة للمرضى وذلك وفق نماذج معينة ، فتلك المستشفيات يجب ان تعمل وفق منظومة متكاملة بقيادة إدارية واعية والالتزام بسلوكيات اخلاقية وقانونية تعطي قيمة معنوية للمستشفى ، وتبنى على ثقافة الاهتمام للمريض ومستوى اداء القوى العاملة الفنية وفق المستوى المطلوب ، واهمية استقصاء اراء المرضى لمستوى الخدمة المقدمة من قبل ادارة المستشفى واللجان المختصة وتحليل البيانات شهرياً ، والبيئة الصحية أصبحت بيئة تنافسية بالتطور التكنولوجي الصحي التقني والتطور الفني ومدى كفاءة الكوادر العاملة اطباء وممرضين .
 
كذلك صيانة المبنى ومدى جاهزية كافة اجهزته ، ومستوى تدريب الكوادر الادارية للتعامل مع كافة انواع الازمات التي من المتوقع حدوثها من حرائق وأنظمة إطفاء وأساليب الإخلاء او التعامل مع العنف وغيره .
 
فزيارة اللجان المختصة للمستشفيات وتقييمها وفق نماذج معينة يكشف العيوب والاخطاء من ناحية ، وكذلك يشجعها ان تكون دوماً على جاهزية عالية وتسعى لتطوير كوادرها وفق معايير التميز ، والقيادة المنظمة المؤهلة للمستشفى هي المحرك الأساسي لكافة الانشطة واساليب العمل الدافعة للارتقاء .
 
فهل يتوفر لدينا لجان مختصة للكشف على هذه المستشفيات كما هو الحال في اللجان المختصة للكشف على المنشآت الهامة والحساسة ، ام اننا لا زلنا نتعايش في المرحلة البدائية بالتقييم والجودة !!! .
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات