عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Jan-2018

صدور العدد الأول لسلسلة "روابط رقمية"

 الغد - صدر قبل أيام العدد الأول لسلسلة "روابط رقمية" وهي معرفية علمية تختص بالثقافة الرقمية، ويحمل العدد الأول عنوان "نحن والثقافة الرقمية"، بحسب (الجزيرة. نت)، وتقول المشرفة على الإصدار الأكاديمية المغربية زهور كرام إن الهدف من السلسلة هو البحث في قضايا الثقافة الرقمية.

وتضمن العدد الأول من سلسلة "روابط رقمية" -الصادر من المغرب- مقالات في مجالات متنوعة ذات صلة بالثقافة الرقمية مثل أدب الطفل الرقمي، وترقيم التراث العربي، والرقمية والتحولات الثقافية والأدب الرقمي، وقد ساهم في العدد أكاديميون وكتاب وباحثون ومترجمون من المغرب ومن دول عربية مثل السعودية ومصر والإمارات.
ومن الأسماء المشاركة في العدد الأكاديمي المغربي سعيد يقطين، والأكاديمية الإماراتية فاطمة البريكي، والباحثة المصرية ريهام حسني، والباحثة السعودية أمل التميمي.
وفضلا عن مقالات الرأي بشأن الثقافة الرقمية، يضم العدد مقالا يتحدث عن كتاب للناقد الأدبي الفرنسي جان كليمون "الأدب في مواجهة مجاهيل العالم الرقمي"، إضافة إلى روابط من المكتبة الرقمية مثل كتاب "الأدب الرقمي.. نحو إعادة بناء هوية الأدب"، وكتاب "أسئلة التحولات في الأدب التفاعلي".
وتقول زهور كرام المشرفة على مشروع سلسلة روابط رقمية إن الأخيرة تبحث في علاقتنا بالثقافة الرقمية على جميع المستويات، وتضيف "التفكير في قضايا الثقافة الرقمية بطريقة علمية ومعرفية يبدأ من طرح سؤال علاقتنا بالثقافة الرقمية؟ وأين نقف إزاءها؟ وكيف نستعملها؟ وكيف نتمثلها؟ وكيف ننتج بها؟"
وتضيف المشرفة في تقديم العدد "حياتنا الافتراضية أصبحت توثر على حياتنا الواقعية، وهو وضع بات يتطلب توجها معرفيا ثقافيا علميا نحو مظاهر هذا التحول وإنتاج وعي بمنطقه من أجل مرافقة واعية له".
وتتشكل سلسلة "روابط رقمية" من لجنتين: لجنة علمية، ولجنة الترجمة من اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والإيطالية والألمانية، ويقول القائمون على الإصدار إن السلسلة تتسم بحضور لإسهامات الباحثين الشباب.
ويقول الباحث المغربي عبد العزيز بنار -وهو أحد المساهمين في العدد الأول، إن الإعلان عن إصدار سلسلة "روابط رقمية" جاء "مساوقا مع الاحتفال بالعام الجديد مدشنا زمنا جديدا ووعيا مركزا بالثقافة الرقمية مطلع 2018. إذ سيكون بوسع القارئ العربي أن يتنسم دلالات هذا المولود الثقافي الجديد الذي يهدف إلى نشر الثقافة الرقمية بأسس علمية، والانفتاح على التجارب الأدبية والمعرفية العالمية خصوصا أنها سلسلة معرفية علمية رقمية محكمة".
وفي آخر عدد "نحن والثقافة الرقمية"، نشر القائمون على السلسلة رابطا مستقبليا يتحدث عن موضوع العدد الثاني للسلسلة، وهو "الأدب الرقمي ونظرية الأدب".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات