عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Jan-2018

MBC تحذّر جمهورها من مسابقات وهمية وجوائز مُفبركة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي
 mbc.net -  انتشرت مؤخراً عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي مسابقات وهمية وجوائز مُفبركة منسوبة زُوراً إلى "مجموعة MBC"، منها على سبيل المثال لا الحصر،  ما يزعم أنه مسابقة "الحلم" الشهيرة وسواها.. وذلك بهدف التغرير بجمهور MBC، عبر الحصول على بيانات مُعيّنة ومعلومات شخصية خاصة بهم، و/أو زيادة عدد متابعي تلك الصفحات/البوستات الوهمية والترويج لها لغايات ومآرب أخرى.
وغالباً ما يُطلب من الجمهور المُستهدف مُشارَكة بعض "البوستات" المنشورة مع أصدقائهم على صفحاتهم الخاصة، أو منحها "like"، في مقابل إدراج أسمائهم ضمن مسابقات إفتراضية لا أساس لها، و/أو منسوبة زُوراً إلى أحد برامج أو شاشات المجموعة على أمل الحصول على جوائز وهمية موعودة.
 
في هذا السياق، يهم "مجموعة MBC" أن توضح ما يلي:
 
أولاً، إن صفحات ومنابر التواصل الاجتماعي المنضوية تحت مظلة "مجموعة MBC" تحمل حُكماً شعار التعريف الخاص والرسمي المُعتمد من قِبل كل صفحة. على سبيل المثال، تحمل صفحة MBC على "فايسبوك" شعار التعريف الأزرق الذي يمنحه "فايسبوك" للجهات المُعرّفة أصولاً من قِبله. أما صفحة MBC على "تويتر" فتحمل كذلك شعار التعريف الأبيض الخاص بـ تويتر، وهكذا دواليك.
 
ثانياً، إن أي من صفحات "مجموعة MBC" أو منابرها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي – وفي مقابل الحصول على فرصة للدخول في سحب "مُفتَرَض" على جائزة نقدية أو عينية- لا تطلب بأي حال من الأحوال، من المتابعين (followers) أو الأصدقاء (friends) أو سواهم، أن يقوموا بإعطاء أي من بياناتهم الخاصة، إلا في حالةٍ واحدة، وهي أن تكون شروط المسابقة تتطلّب ذلك، وهو ما يتم شرحه وذكره وتوضيحه تفصيلياً في بنود "شروط المسابقة"، كما أن صفحات MBC الرسمية لا تطلب من متابعيها أن يقوموا بـ بمنح "لايك" لأي "بوست" يتم نشره على إحدى تلك الصفحات/المنابر، أو مشاركة (share) هذا "البوست" أو ذاك، مع أصدقائهم عبر صفحاتهم الشخصية، كشرط من شروط الاشتراك في أيٍّ من مسابقاتها أو برامجها.
 
ثالثاً، في حال كان هناك جائزة حقيقية ضمن برنامج أو مسابقة أو حملة ترويجية ما على إحدى قنوات "مجموعة MBC" أو منابرها الإعلامية، فإن هذه الجائزة/المسابقة يتم الإعلان عنها رسمياً عبر القنوات التلفزيونية والمنابر الإعلامية والصفحات والمواقع الالكترونية الخاصة بـ "مجموعة MBC" نفسها، وليس عبر صفحات أو مواقع رديفة أو صديقة أو غيرها. في السياق نفسه، يتم الإعلان عن أسماء الفائزين لاحقاً بنفس الطريقة. بعد ذلك تقوم MBC بالاتصال بكل فائز شخصياً، وتتواصل معه بصفتها الرسمية لأخذ بياناته أصولاً من أجل تسليمه الجائزة التي فاز بها.
 
أخيراً وليس آخراً، تلفت "مجموعة MBC" عناية جمهور الملايين في كل مكان إلى أنها لا تستخدم شعار (لوغو) إحدى مسابقاتها الرسمية للإعلان أو الترويج عن مسابقة أخرى، وهو ما تقوم به غالباً تلك الصفحات والمواقع المزوّرة التي تنتحل صفة MBC ومسابقاتها، وتبني عليها للتغرير بالجمهور المُستهدف.
 
تحذر "مجموعة MBC" كل من يثبت مشاركته - عن قصد أو عن غير قصد - في التعامل مع، أو الترويج لتلك الصحفات و/أو المسابقات المزوّرة التي تنتحل صفة المجموعة، من مغبّة المحاسبة تحت طائلة الملاحقة القانونية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات