عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Oct-2018

صدور كتاب "القباب.. من ريحة لبلاد"

 الغد - صدر حديثا كتاب (القباب، من ريحة لبلاد) عن اللجنة الثقافية لجمعية رابطة القباب، ويقع في 190 صفحة من القطع المتوسط، جمعت فيه اللجنة روايات ومشاهدات 37 شيخا من شيوخ القرية الذين ولدوا فيها وشهدوا مأساة الرحيل والتهجير، ولذلك يعد الكتاب كنزا ووثيقة تاريخية لقرية القباب المدمرة.

جاء في مقدمته "إن الجرافات الإسرائيلية التي جرفت أرض القباب وهدمت بيوتها، لم تستطع أن تجرف من ذاكرة أبناء القباب وصبيانها، حارات القباب وذكرياتهم وهم ينقلون الماء من عين يردا، وهم يسابقون الشمس قبل شروقها في مواسم الحصاد. لم تمسح من ذاكرة الأطفال ألعابهم وهم يتراكضون خلف الفراشات ويجمعون الحنون، واليوم صاروا شيوخا تجاوزوا الثمانين يحتفظون بذاكرتهم خرائط الطرقات وتنظيم البيوت، وطريق المطينة، وطريق الخلة، وضبع يردا ومزارات الشيخ تيم والشيخ
 سليمان. نعم، لم تستطع الهجرات الصهيونية إلى فلسطين 
أن تغيّر العادات والتقاليد، والمسخن والمفتول، مطرزات الثوب الفلاحي. لقد خرج الأهل من القباب وحملوها معهم في الشتات ليضعوها بين أيدينا نحن ورثة النكبة على أمل العودة القريبة إن شاء الله".
ومن الجدير بالذكر أن الكتاب من تحرير وتدقيق الكاتب الأردني هاني علي الهندي وعبد الكريم الهندي ومحمد كامل سمرين، وصورة الغلاف للفنان "القبابي" عماد أبو اشتيه.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات