Thursday 7th of July 2022
 

عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 

مواقع التواصل الاجتماعي

 
 
  • التاريخ
    03-Jul-2005

إعادة جمع السيرة الهلالية في مجلدات وأقراص إليكترونية

الرأي -

القاهرة -(د ب أ) :- ذكر تقرير إخباري امس أن الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية بدأت في إعداد مشروع ضخم لجمع السيرة الهلالية علي أقراص اليكترونية ومجلدات مطبوعة وذلك بدعم مالي من مشروع التراث الشفاهي للانسانية التابع لمنظمة اليونسكو.

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية تقدمت بدراسة موثقة تضمنت أهمية جمع السيرة الهلالية فقررت منظمة اليونسكو تمويل المشروع بعد عرضه علي لجنة تحكيم دولية قررت اعتبار السيرة الهلالية تراثا وأثرا شعبيا للانسانية يجب الحفاظ عليه.

وأشار د. أحمد مرسي رئيس الجمعية والمشرف على المشروع إلى انه جرى تكوين 4 مجموعات من الباحثين الذين درسوا التراث الشعبي لجمع السيرة الهلالية من مختلف محافظات مصر وسجل حتي الان أكثر من 200 ساعة علي لسان رواة هذه السيرة تمهيدا لاصدارها في أقراص اليكترونية وكتب مطبوعة كما ستترجم أجزاء من هذه السيرة إلي لغات متعددة.

وأضاف أن العائد المادي لهذا المشروع سيذهب كاملا إلي الرواة أنفسهم لمراعاة حقوق الاداء والملكية الفكرية من ناحية وتشجيع الرواة علي استكمال أداء هذا الشكل التراثي الذي يتعرض لخطر الاندثار.

وقال مرسي إن مشروع جمع السيرة الهلالية الجديد يختلف عن المشروع الذي اضطلع به الشاعر عبدالرحمن الابنودي الذي جمع السيرة من خلال راو واحد وهو جهد فردي ضخم سيجري الاستعانة به ولكن مشروع الجمعية يقوم بالاعداد له فريق عمل متخصص لجمع السيرة من معظم الرواة في مختلف أقاليم مصر.