Tuesday 29th of September 2020
 

عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 

مواقع التواصل الاجتماعي

 
 
  • التاريخ
    18-Jul-2007

تيسير نظمي يترشح لعضوية رابطة نقاد الأدب الدولية

الدستور -

عمان - الدستور :- تلقى الكاتب والناقد والمترجم تيسير نظمي دعوة من الرابطة العالمية للنقد الأدبي ممثلة برئيسها الشاعر الفرنسي دانييل لوفرس للمشاركة في مؤتمرها المقبل تحت عنوان (روح المقاومة في الأدب) الذي سينعقد في فندق غوين التاريخي في باريس في التاسع عشر والعشرين من تشرين الأول المقبل وأيضا للمشاركة في انتخابات الرابطة ( A.I.C.L) التي ستنعقد في هذا التاريخ لانتخاب مجلس إدارة جديد لها مع نهاية العام 2007 .

وقد تأسست رابطة نقاد الأدب الدولية عام 1969 ولم يحظ بعضويتها أي من النقاد العرب حيث تعتمد اللغتين الانجليزية والفرنسية في مؤتمراتها التي تعقد كل دورة منها في عاصمة أو مدينة من مدن العالم وهي منظمة غير حكومية ومصنفة في المجموعة B من المنظمات المنتسبة لمنظمة الثقافة العالمية (اليونيسكو) . ويرى نظمي أنه في حال فوزه بانتخاباتها المقبلة فإنه يعول عليه بتقديم وتمثيل الأدب العربي تمثيلا أفضل بحكم اطلاعاته وتجربته النقدية والصحفية الطويلة (35 سنة) فضلا عن إجادته للغات أجنبية فقد كان أول من ترجم رواية فواز تركي التي نشرت فصول منها في "الكرمل" الفلسطينية و"الوطن" الكويتية في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي.

وكان تيسير نظمي الذي رأس الأقسام الثقافية في عدد من الصحف الكويتية منذ استشهاد الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني صيف عام 1972وحتى مغادرته الكويت صيف 1992 قد انتخب لعضوية آخر مؤتمر لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين الذي عقد في الجزائر عام 1987.

أما دانييل لوفرس وهو الأستاذ في احدى الجامعات الفرنسية بباريس فقد كان ضمن المدعوين لمهرجان جرش صيف عام 2005 عندما كان نظمي رئيسا لقسم الترجمة في جريدة الأنباط ومشرفا على الصفحات الثقافية والملحق الثقافي.

ويشار إلى أن تيسير نظمي كاتب قصة وناقد أدبي ومسرحي صدرت له خمس مجموعات قصصية منذ عام 1979 أربعة منها صدرت في الكويت في كتابي "البحث عن مساحة" و" الدهس" 1983 والخامسة في الأردن قبل ثلاث سنوات"وليمة وحرير وعش عصافير".